کد مطلب:219817 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:154

اضرار السکر الصناعی
هذا رأی الطب الحدیث اجمالا أی كمادة طبیعیة موجودة فی الفواكه و فی بعض الخضراوات و غیرها، ولیس كمادة قائمة بذاها دخلت علیها أعمال تنقیة و تصفیة و جردتها من العناصر الكثیرة المفیدة، ثم جاءت الصناعة، فأدخلت علیها من أسالیب التجمیل والتحسین و أسالیب الاغراء ما جعلها محبوبة الصغیر والكبیر. والمادة المطلوبة والمرغوبة التی تجذب الانسان الی تناول مقدار یومی منه أكثر مما تتطلبه مصلحة جسمه و سلامة أعضائه، فتحولت النتیجة الی عكس الغایة من وجود السكر و الفائدة من استعماله.



[ صفحه 397]



ان الافراط الفظیع فی تناول (السكر الصناعی) قد لفت أنظار الكثیرین من الأطباء و علماء التغذیة الی اجراء أبحاث واسعة دقیقة فی هذا الموضوع و ظهرت لبعضهم مساوی ء فظیعة نتجت عن تناول (السكر الصناعی والمواد المصنوعة به) بافراط و شراهة فأخذوا یشنون حملات واسعة علی السكر فی الكتب والصحف والاذاعات والمحاضرات یظهرون فیها الخطر الداهم و یحذرون من التمادی فیه، و نورد - علی سبیل المثال - بعض الأقوال التی أذیعت عن أضرار السكر:

یقول الدكتور «غاستون دورفیل»: ان السكر هو أحد الأغذیة المهلكة لأجسادنا، وقد لوحظ أن كثیرا من أحوال الأرق لا سبب لها سوی الافراط فی تناول السكر، و ذلك لأن السكر أقوی الأغذیة الاحتراقیة، و هو یعطی میلا شدیدا للعمل، فكیف یمكن النوم مع هذا المیل؟!.

ان السكر الصناعی علاج كالعلاجات یضر و ینفع، فهو نافع لذوی الأعمال الجسدیة كالزراع والصانع و ضار لذوی الحیاة الجلوسیة كالمؤلفین والسیاسیین، فلا یجوز لهم أن یتناولوا منه أكثر من قطعتین فی الیوم.

وقال باحث آخر: لقد أعطی السكر وحده لكلاب، فحصلت لها اضطرابات عظیمة (هزات) و زاد بولها و نقصت قواها و تقرحت قرنیتها الشفافة ثم انثقبت وسالت أخلاط العین منها ثم ماتت بعد شهر، وهو یقتل الحیوانات ذوات الدم البارد، كالضفادع و نحوها - ولو بالوضع - من الظاهر. [1] .


[1] قاموس الغذاء: 282.